languageFrançais

المدينة العتيقة بالقيروان: التنبيه بإخلاء المنازل المهدّدة بالسقوط

نظرا للتقلبات المناخية وهطول كميات هامّة من الأمطار خلال الساعات الأخيرة من ليلة أمس وأول أمس، تجاوزت 65 مم وبالتوازي مع الاجتماع الطارئ للجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة حفاظا على سلامة الأرواح والممتلكات بعد فاجعة انهيار جزء من سور المدينة العتيقة الذي خلف 3 ضحايا وعدد من الإصابات في صفوف العملة، أصدرت بلدية القيروان بلاغا دعت من خلاله كافة المواطنين الذين على ذمتهم مباني متداعية للسقوط وتشكل خطرا على المارة والأجوار التعهد بالترميم والصيانة لتفادي كل من شأنه الإضرار بالمارة ومستعملي الطريق.

وقد أشرف المعتمد الأوّل المكلف بتسيير ولاية القيروان، الشاذلي الجهيناوي، مساء أمس الاثنين، على اجتماع طارئ للجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة. وقد خصّص للنظر في وضعية المدينة العتيقة وما يمكن أن تشكله بعض المنازل والمواقع المهددة بالسقوط وأجزاء من سور المدينة من خطر على متساكنيها وعلى المارّة، خاصّة مع توقّع نزول كميات هامة من الأمطار. 

وإثر النقاش وتبادل الآراء وحفاظا على سلامة الأرواح والممتلكات تمّ الاتفاق على ما يلي:

- قيام معتمد القيروان الشمالية مرفوقا بالعمد بالتحوّل فورا إلى المساكن الآهلة بالسكان والمهدّدة بالسقوط والتنبيه عليهم بالإخلاء خلال هذه الفترة.
وتوجيههم نحو مراكز الإيواء المخصصة للغرض إلى حين إيجاد حلول جذرية في الغرض.

-  مواصلة القيام بجرد في المنازل والمواقع المهدّدة بالسقوط وتوسيع اللجنة المكلفة بذلك لتشمل بالإضافة إلى ممثل الحماية المدنية وممثل عن بلدية القيروان، معتمد القيروان الشمالية، عمد المدينة العتيقة، التجهيز، المعهد الوطني للتراث وممثل عن جمعية صيانة مدينة القيروان.

- التسريع في إتمام عملية تقوية ومسك الجهة الخلفية للجزء المنهار من سور المدينة العتيقة مع إجراء معاينة كاملة له  في انتظار ما ستسفر عنه تقارير التفقد المركزية التي تمت في الغرض.

وقد حضر هذا الاجتماع كلّ من الكاتب العام للولاية ومدير إقليم الأمن الوطني ومدير إقليم الحرس الوطني ورئيس قاعة عمليات الحماية المدنية بالقيروان والكاتب العام المكلف بتسيير بلدية القيروان ومعتمدي القيروان الشمالية والجنوبية والمندوبية الجهوية للثقافة وعمد الجامع الشمالية والجامع الجنوبية وممثّل عن المعهد الوطني للتراث بالقيروان، وبقية أعضاء اللجنة.

رضا العلويني